منتديات نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات نت
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات نت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات نت

منتديات نت
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
smsm
مشرف منتدى البرامج المشروحة
مشرف منتدى البرامج المشروحة



عدد المساهمات : 148
تاريخ التسجيل : 17/08/2009

الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر Empty
مُساهمةموضوع: الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر   الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر Icon_minitimeالثلاثاء 15 سبتمبر - 7:38


الفرق بين الخاطرة وقصيدة النثر وشعر التفعيلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على جناح دمعة كنت أتسلل هاربة

وبدون ضجيج ولا حتى شوشرة خفيفة

لملمت حنجل الأحمر

ورحت أبحث عن زاوية في الظل

أتقوقع فيها على نفسي

لألعق جرحي النازف

الممتد من المحيط إلى الخليج

جفت الأقلام وتاهت الكلمات

ولكني أحبتي أريد لكلماتكم أن تعرف طريقها ومسارها
الصحيح لا أريد لها التوهان ولا الضياع بين الدروب أريد
أن تكون حروفكم كلها بزهر الورد والرياحين
وغصون البان والياسمين ..


أحبتي الكرام



حبيت أوضح بعض النقاط الهامة في كتابة الشعر

والنثر ومن كانت لدية بعض النقاط الهامة يضيفها للموضوع مشكورا ..

إن المتأمل في حديقة الأدب العربي في العصر الحديث يجد
أن بساطها السندسي البراق قد اكتسى بأجمل الفنون الأدبية
المتنوعة بين نثر وشعر من قصة إلى مسرحية إلى مقالة تغذي
العقول وتسحر االألباب إلى ملحمة إلى شعر متغير شكلا ومضمونا
شعر عمودي شعر التفعيلة وقصيدة النثر إلى خواطر متنوعة وهنا
من خلال هزا الموضوع سوف أتناول توضيح
الفرق بطريقة مبسطة بين الشعر الحر و قصيدة النثر والخاطرة

أولا الشعر الحر

شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت

وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر

ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه

فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة

والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم

أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو أطوال الأشطر

وعادة يستعمل الشعراء في الشعر الحر أو ما يسمى شعر التفعيلة
البحور الصافية التي تعتمد على تكرار تفعيلة واحدة مثل بحر
الرجز مستفعلن
بحر المتدارك فاعلن بحر المتقارب فعولن وهلم جرا ...

وقد يتحرر الشعر الحر من كل هذا فلا يلتزم بوزن أو قافية محددة

إنما يكون على هيئة مقاطع شعرية لها نسق معين وموسيقى خاصة

كأن يتخذ كل سطرين نفس القافية ثم يتم تبديلها في
السطرين أو البيتين التاليين أو قد لا يلتزم إطلاقا بقافية
او وزن او مقاطع شعرية
ويتحرر من كل هذا ومن رواد هذا الشعر
نازك الملائكة وبدر شاكر السياب


ثانيا النثر او القصيدة النثرية :

اختلف الكثير حول التسمية وهل هي تعد شعرا أم لا

ولجأ البعض الى تسميتها بالقصيدة النسقية واهم ما يميزها انها تعتمد
على الصورة وليس الصوت كما في باقي أنماط الشعر فالصورة هي المحور
الأساسي فهي تخرج عن إطار النظم والموسيقى الخارجية

وتحتفظ بموسيقاها الداخلية أي أن الصوت واللحن

ليس هو الأساس فيها فهي ترتكز على الصورة بشكل اكبر

والإيقاع الداخلي للنص وما يحمله من دلالات مع اللغة والجو النفسي
له واهم ما يميزها إيجاز وتكثيف وصور شعرية مركبة مفاجئة وإيقاع هابط

مرتفع في تراوح شعري جديد واهم ما أدى إلى ظهور النثر هو التأثر
بالثقافة الغربية والنصوص النثرية المترجمة عن الغرب وهي تعتبر اتجاه حديث
اتجه إليه العديد في عصرنا الحالي ويعتبرها البعض تمرد على
قصيدة التفعيلة والبعض اتهمها بأنها تقليد للشعر الغربي

ومن أشهر كتاب النثر الأدبي الغربي او القصيدة النثرية بودلير


أما فن واسلوب الخــاطره الناجــحـةـ؟

تعتبر الخاطرة فــن أدبــي كغيرها من الفنون الأدبية

متشابهة مع القصة .. والرسالة في مضمونها

والأسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب

إلى حد كبير مع أساليب القصة والرسالة والقصيدة النثرية

وما يميز الخاطرة بأنها غير محددة برتم موسيقي معين أو
قافية بل هي ارض مبسوطة متعددة التضاريس ت**وها
أعشاب الخيال وتخترقها أنهار المفردة العذبة الرقيقة المنتقاة

وتوثقها جبال الأحاسيس الذي ينهمر من أعلاها شلال الشعور
الدافئ وفن التعبير الأدبي هو موهبة و ملكة من عند الله
ومن اسمها (خاطرة) هي خطر على البال مرّ أو ذكر بعد النسيان
ويكون
وليد اللحظة او الحين ومدته قصيرة

فهي تكتب لحظة حدوث الشيء او بعده

ولا تحتاج لاعداد مسبق ولا تحتاج لأدلة او براهين

وقد تتعدد اشكالها ما بين قصر وطول

خاطرة قصيرة

تحتوي في الغالب على كلمات سهلة وبسيطة ومفهومة -

خاطرة متوسطة

- وهي الأكثر جمال لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار المعنى

خاطرة طويلة

- فتكون المعاني فيها كثيرة وتكون مبالغة

ولكن لا يمنع أن ننوه ببعض النقاط التي سوف تعين
على معرفة أسلوب الخاطرة الناجحة


1-الوضوح في الأسلوب


من شروط النجاح فيجب أن يكون الأسلوب واضحا ً
ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط أن لا يكون الوضوح تاما
يسلب لأنه يسلب الإثارة والدهشة والتفاعل من الخاطرة ،
والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤدية للغرض بحيث
تكون دقيقة والإستعانة بعناصر بلاغية موضحة للمعنى وكذلك
استخدام الكلمات المتضادة لتقريب الفكرة ويتحقق الوضوح
أيضا في التناسب والتلاؤم لمستوى أدراك القارئ فيجب أن
تكون التراكيب شفافة وسهله بعيدة عن التعقيد والجفاف ..


2- العقدة و المغزى


عندما تحوي الخاطرة هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا ،
أكبر لكي تحوي الخاطرة في عمقها أحداث متسلسلة
وروح حركية تحركها الحروف وتجعل القارئ ينشد لقراءتها
ويعيش أجواءها وهذا يحقق أسلوب التشويق وجذب الانتباه
المطلوب تواجده في كل خاطرة ..

3- طريقة السرد


فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف

ونستخدم أسلوب ضمير الغائب عندما نريد أن نتحدث عن

هموم الغير ونشعر بأحاسيسهم فلكل سرد مزايا معينة


4- إحياء المواقف


فعندما تحوي الخاطرة موقف معين يجب على الكاتب أن يجعل
في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف إلى مشهد
يجعلنا نشاهده بأعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز


5- فصل الخاطرة


بحيث يجعلها كاتبها مقسمة ومتسلسلة إلى مقدمة يمهد لها
وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمة مؤثرة تحوي لب
وخلاصة شعوره المتدفق وهذا ، الفصل يجب أن يتم من دون
أن يشعر القارئ بذلك حتى لا تتعارض الخاطرة مع القصة


6- التناسق


بحيث تكون الخاطرة مرتبة الأفكار وتسير في خط معين لا
تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائدة اللتي لا تضيف شيئا
للخاطرة وكذلك تجنب التكرار السلبي في المفردات إلا
مايتطلبة موضوع الخاطرة


7- التــشبيهات


الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازية تجعل للخاطرة رونق
ونكهة محببة ومستساغة فمثلا نجعل القمر يبتسم والبحر
يغضب والنجوم ترقص وهكذا

8- العنوان

ويجب أن يكون معبرا عن الفكرة الرئيسية ويفضل آن يكون
مجرد إيحاء أو عا** لثوب الخاطرة ولا بأس أن يكون
مقتبس من سياق الخاطرة على أن يكون هذا العنوان قوي
التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحزين حبيب
المدير العام
المدير العام
الحزين حبيب


ذكر عدد المساهمات : 354
تاريخ الميلاد : 04/03/1997
تاريخ التسجيل : 12/08/2009
العمر : 27

الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر   الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر Icon_minitimeالخميس 17 سبتمبر - 3:45

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://net-gamal.ahlamontada.net
 
الفروق بين الخاطرة والشعر والنثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نت :: منتدى النثر والخواطر-
انتقل الى: